القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المقالات [LastPost]

10 طرق سرية للنجاح في مدونة بلوجر والربح منها 2022

10 طرق سرية للنجاح في مدونة بلوجر والربح منها 2022 :

 
10 طرق سرية للنجاح في مدونة بلوجر والربح منها
كيف تنجح في مدونة بلوجر بالتفصيل

 
 

قبل التفكير في الربح من بلوجر او المدونة التي تعتبر من اقوى الطرق للربح من الانترنت , يجب عليك اولا الإهتمام ببعض الأمور في مدونتك وتضبطها جيدا , لأنها السبيل الوحيد للحصول على زوار لموقعك وبالتالي الحصول على ارباح من ادسنس , حصريا اليوم على موقع صناعة المال سوف نقدم لكم 10 طرق سرية للنجاح في مدونة بلوجر .

 

هناك العديد من الأشخاص سواءا كانوا موظفين أو رواد اعمال او في غالبية الأحيان بدون عمل , يريدون ربح بعض المال من الأنترنت أو تنمية دخلهم فيتجهون الى إنشاء مدونة بلوجر للربح منها , فيبدأ الشخص بالتدوين الشهر الأول والثاني والثالت لكن يجد نفسه لم يربح ولا سنت ويخرج من المدونة ويتجه لمجال اخر , ونفس الأمر يحدث معه فأي مجال على الانترنت يحتاج الصبر لكي تربح منه كيفما كان نوعه .

 

معظم الناس اليوم يضيعون 12 سنة او أكثر في المدرسة وبدون فائدة وادا كنت من المتفوقين فسوف تدرس بعض السنوات الأخرى , لتحصل على وظيفة تذيب عمرك وتأخد وقتك كاملا مقابل دخل لا يسمن ولا يغني من جوع , إدا كان دخلك كبير فسوف يصل الى حدود 3000 دولار التي بالنسبة لي لاشيئ مقابل الوقت التي تضيعه فيها .

 

صراحتا لا اعرف كيف يفكرون الأشخاص الدين يعملون بعض الاشهر في المدونة بدون نتيجة ويقولون التدوين ليس به ربح , ضيع اكثر من 12 سنة في المدرسة ولا يستطيع ان يصبر سنة او سنتين على مشروعه , او على الأقل يأخد دورات تكوينية في مجال السيو والتدوين لكي يختصر على نفسه الوقت والجهد , المدونة مشروع طويل الأمد سوف تحصد نتيجته بعد سنوات من العمل الشاق عليه وسوف يعوض لك كل جهدك الدي بذلته فيه في الأول ولم تربح سنت واحد .


 كيف يفكر رائد الاعمال في مجال التدوين :

 
كيف يفكر رائد الاعمال في مجال التدوين
عقلية رائد اعمال في التدوين

طبعا تفكير رائد الأعمال حينما يريد عمل مدونة مختلف تماما عن تفكير الموظف والشخص العادي , رائد الأعمال يفكر دائما في كيف يستثمر ماله ويعود له بأضعاف في أي مجال يخطر على بالك , بدون أن يعمل اي مجهود لأنه تعب في الأول على تطوير مشاريعه وجمع رأس مال كبير وبدأ في إستثماره .

 

على سبيل المثال بالنسبة لرائد الاعمال النجاح في المدونة هو أخد مدرب محترف في مجال السيو والتدوين ليس للكتابة بل لكي يقدم له نصائح وإستشارات ويرسم له الخطة الكاملة التي سوف يسير عليها في المدونة , وبعد دالك سوف يتجه الى مواقع الفريلانس مثل خمسات ويقوم بتوظيف كاتب مقالات محترف او كاتبين بمقابل مادي على كل مقال يتم كتابته .

 

سوف يتكلف هو فقط بالتسويق للمقالات ودفع مبالغ مالية مقابل التسويق لها وجلب الجمهور , وفي الاخير بعد مرور بعض الأشهر الى بعض السنوات المدونة سوف تنتعش و تقوم بمنح صاحبها اكثر من المال الدي صرفه عليها بأضعاف .

 

بكل بساطة هده هي عقلية رائد الاعمال يمكنك تطبيقها في اي مجال طبعا هو لا يمكنه العمل اليوم كله في المدونة لأنها سوف تأخد وقته , الوقت الخاص به مقسم على الكثير من المشاريع التي يتكلف فقط بمراقبة كيف تسير , اما الشخص العادي الدي لا يتوفر على رأس المال مثل الأغلبية فيتوفر على الوقت بدلا من دالك , كل ما يتوجب عليه هو استثمار وقته وفي الاخير سوف يحصد ثمرة عمله , بكل إختصار هده فقط بعض المعلومات على طبيعة عمل الأشخاص في المدونة بإختلاف عقليتهم .

 
مقال قد يعجبك :
 
 
 

 أهم 10 خطوات نجاح مدونة بلوجر :

 

للنجاح في مدونة بلوجر وربح المال منها هناك بعض الخطوات التي يتوجب عليك إتباعها كي تسير في الطريق الصحيح , هناك نوعين من الطرق الأولى متعلقة بتضبيط المدونة وبالخصوص عمل المقالات بشكل احترافي يعجب جوجل وهي التي سوف نبدأ بها في الخطوات الأولى , لكن الطرق الأخيرة متعلقة بطريقة تفكير المدون ونفسيتها والتي سوف نقدم فيها بعض النصائح الضرورية لتولي زمام هدا الأمر لدالك تابع معي المقال عزيزي القارئ الى الأخير .

 

عليك التركيز جيدا على الطرق التي سوف اقدم لك في المحاور الأولى لأنها مهمة جدا سوف تجعل منك مدوننا محترفا وناجح , اما المحاور الاخيرة فلا تقل اهمية عن الاولى لأن نفسية المدونة مهمة جدا وطريقة تفكيره كي لا اطيل عليكم لنبدأ مع أول خطوة .

 

1- عدد الكلمات

 

يعتبر عدد الكلمات في المقال أهم ما يحدد الفرق في ترتيب المقالات على محركات بحث جوجل , من أهم الأسباب التي تجعل مقال يظهر اعلى من الأخر هي عدد الكلمات , إدا كان المقال كبير وبه الكثير من الكلمات فتفهم منه جوجل ان المقال به فائدة كثيرة للقارئ وسوف يستفيد منه , لكن لايمكن الإعتماد على الكلمات وحدها فقط يجب عليك دمجها مع الخطوات التي سوف نشرح في الخطوات القادمة .


عدد الكلمات التي ينصح بها خبراء السيو في المقال هي 1890 كلمة على الأقل , انا لا اقول لك اكتب هدا العدد في كل مقال بل فقط اكتبها في 3 مقالات كل شهر من مجموع المقالات التي تكتبها , اما ادا كنت تريد الدخول في المنافسة بقوة على محركات بحث جوجل فمن المفضل كتابة اكثر من هدا العدد في مقالاتك .


جوجل تعطي قيمة كبيرة للقارئ وتحرص على تقديم له افضل تجربة في التصفح , لدالك ادا كنت تريد النجاح انت ايضا في مدونتك يجب عليك ان تكون مع جوجل وتقدم إستفادة كبيرة للقارئ , ولا تقوم بإزعاجه بالإعلانات والراوبط المختصرة .


2- العناوين


العنوان هو مرءاة المدونة لأنه أول ما يظهر لزائر قبل الدخول للمدونة , إدا احسنت التصرف وقدمت عنوان به كلمات مفتاحية قوية ويحتوي على بعض التحفيز فسوف تستقطب الكثير من الزوار للموقع الخاص بك , شرط ان لا يتجاوز طول العنوان 70 حرف كي يسهل فهمه من طرف محركات بحث جوجل وتقوم بتصنيف المقال الخاص بك .

 
أثناء كتابة المقال يجب عليك تقسيم العناوين الخاصة به بطريقة يحبها جوجل هناك نوعان من الطرق لوضع ترتيب إحترافي لعناوين المقال يمكنك إختيار اي نوع يناسبك منهم :
 
  •  ع-1 : العنوان رئيسي ⬅️ ع-2 : العنوان ⬅️ ع-3 : عنوان فرعي ⬅️ ع-4 : يكون على شكل عناوين ثانوية في حدود 3 عناوين فقط , ( في حالة كان المقال طويل يمكنك اضافة عنوان فرعي اخر وبعده عناوين ثانوية في حدود 3) , هدا نوع من اكثر الأنواع استعمالا من طرف المدونين ولديه قيمة كبيرة عند جوجل .
 
  •  ⬅️ع-1 : العنوان الرئيسي  ⬅️ع-2: العنوان  ⬅️العناوين الأخرى تكون على شكل أرقام وتقوم بتكبيرها الى الأكبر  " كما هو موضح في الصورة التالية " , هدا التقسيم الخاص بالعناوين يظهر بشكل جذاب في جوجل خصوصا إدا تم أرشفة المقال وظهر في المرتبة الأولى .
 
عناوين احترافية لنجاح في بلوجر
عناوين احترافية تحبها جوجل

 

ادا كنت تريد ان تصبح مدون محترف وتكسب ثقة جوجل عليك بإستعمال احد انواع العناوين الدي شرحت لكم , ادا كان المقال مثلا على هدا الشكل : 10 طرق ل .. , فأنصحك بإستعمال التقسيم الثاني للعناوين .

 
 

3- الصور

 

أغلبية المدونين المبتدئين عند كتابتهم لأي مقال يقومون بأخد الصور من جوجل ويضعونها داخل مقالهم بدون أي شيئ , الصور الخاصة بالمقال مهمة جدا ولا يجب الإستغناء عنها يتوجب عليك الاهتمام بها ولا تأخدها من جوجل ابدا لأنه قد يصنف المقال الخاص بك كامل على أنه منسوخ , لأن الصور التي تأخدها تابعة لمدونات أخرى ولديها الحقوق الخاصة بها لا يمكن لجوجل ان يصنف موقع X في مرتبة أعلى من الموقع Y الدي أخدت منه الصورة .


حجم الصور المناسب لمدونة بلوجر هو (560ْx315) , ليس بالضرورة العمل به لكن إدا كنت تريد العمل الإحترافي قم بإستخدمه .
 
 كيف تعمل صور المقال بالطريقة التي تحبها جوجل :

  • سوف تسألني الأن من أين أحضر صور عالية الجودة وبدون حقوق الجواب بكل بساطة سوف تدخل للموقع ◀️freepik , وسوف تكتب إسم الموضوع الخاص بمقالك وسوف يعطيك الكثير من الصور الرائعة بدون حقوق وبشكل مجاني وتقوم بتحميل إحدى الصور ويستحسن أن تقوم بالكتابة عليها او تعديليها في برنامج المونتاج , كي تكون لك وحدك فقط .

 
  • هناك طريقة اخرى عن طريق جوجل تقوم بتعديل اعدادات البحث وتختار صور بدون حقوق وسوف يعطيك الكثير من الصور ليس بها حقوق لكن انا لا نصحك بهده الطريقة , لأن الصور التي تظهر لك تكون جودتها ضعيفة وفي بعض الأحيان تخرج عن الموضوع الدي تبحث عنه .

 
  • ملاحظة اخرى يجب أخدها بعين الإعتبار لأنها مهمة وسوف تساعدك في زيادة زوار المدونة , أغلبكم يتجاهل تسمية الصور اثناء حفظها في الحاسوب ويقوم بكتابة عليها أي شيء أثناء حفظها في الجهاز , لأنه لا يعلم ان الصورة عندما تقوم بتسميتها تعطي الفرصة لمحركات جوجل لتفهمها , وتظهرها لناس في قسم الصور وبالتالي تستطيع الحصول على بعض الزوار المجانين من هده الطريقة , ويستحسن تسميتها بأحد الكلمات الدلالية التي يبحث عنها الناس ويكون لها علاقة بالموضوع .

 
  • عمل العنوان البديل ونص العنوان للصور داخل بلوجر من أهم العوامل التي تتعرف بها جوجل على موضوع الصور وتربطه بموضع المقال لدالك عليك ضروري عمل هده الخطوة  للصور الخاصة بك بعد رفعها في جوجل , أيضا عليك تسمية الصورة ووضع لها عنوان في المقال كما تلاحظون جميع الصور التي اقوم انا برفعها اقوم بعمل لها تسمية في المقال " الصورة التالية توضح العنوان البديل ونص الصور " عليك حشو هذه العناوين بالكلمات المفتاحية المرتبطة بالصورة .

 
عمل عناوين للصور في بلوجر
هنا سوف تكتب عنوان للصورة

 

4- الفقرات

 

طريقة صياغتك للفقرات وكيف قمت بترتيبها يبين هل أنت مدون محترف ام مبتدأ , لكي تكتب مقالا محترفا بكل بساطة يتوجب عليك أخد بعض الخطوات وتطبيقها :


  •  الفاصلة : بين كل 40 كلمة قم بوضع فاصلة لكي تفهم محركات جوجل المقال جيدا وتصنف كلماته .


  •  النقطة : يتوجب عليك صديقي المدون وضع نقطة مع نهاية كل فقرة لتفهم محركات جوجل انك قمت بإنهاء الفقرة ويتحسن ان تكتب 150 كلمة او اقل وتنهي الفقرة بنقطة وترجع للسطر وتكتب مجددا .


  •  الكلمات المفتاحية : ينصح خبراء السيو بوضع كلمة مفتاحية واحدة فقط في كل فقرة ولا تكثر الكلمات الدلالية بغرض الربح .

 

هده هي الطريقة الصحيحة لتعامل مع الفقرات داخل المقال الخاص بك , للنجاح في المدونة يتوجب عليك احترامها والعمل بها دوما وبالتوفيق لنا ولك صديقي القارئ .

 
مقال قد يعجبك : 
 
 

5- الكلمات المفتاحية

 

غالبا سوف تكون قد سمعت الكلمات المفتاحية في مجال الربح من الانترنت عامتا , طبعا هده ليست صدفة بل نظرا لأهميتها في ترقيتك مقالتك او منشوراتك او فيديو خاص بك لأنها تشير الى الموضوع العام الدي تتحدث عنه لدالك إهتم بها صديقي المدون .

 

هناك نوعان من الإستعمالات للكلمات الدلالية الأولى تكون بغرض الربح وبالتالي عليك إختيار الكلمات التي تكون عليها تكلفة النقرة غالية جدا والبحث متوسط , اما ادا كنت تريد الكثير من الزوار لمدونتك فتقوم بإختيار الكلمات التي عليها نسبة بحث عالية جدا وتكلفة النقرة على الإعلان فيها تكون متوسطة الى منخفضة .

 

افضل موقع لمعرفة الكلمات المفتاحية الخاصة بك وكمية البحث عليها بالإضافة الى سعر النقرة الخاص بها هو GoogleAds , قم بالدخول اليه واكتب موضوع المقال الخاص بك والدولة التي تستهدفها واللغة وبعد دالك إختر افضل الكلمات المناسبة لك من حيث الربح وايضا من حيث كمية البحث الشهري عليها , وقم بحشوها بطريقة مميزة في الفقرات وايضا في العناوين .

 

6- التسويق

 

 لو تحدث معك على اهمية التسويق في مجال الربح من الانترنت لن أنتهي ابدا لكن سوف اقوم بوصفه لك في كلمتين " العمود الفقري " في مجال الانترنت عامتا , عمل مدونة او موقعك بدون تسويق مثل فتح محل تجاري بدون زبناء الزوار لن يسقطوا عليك من السماء , بكل بساطة عليك نشر مدونتك ومقالتك في الفيسبوك والغروبات ومع أصدقائك ويفضل عمل قناة على اليوتيوب في نفس تخصص موقع لترويج له وجلب الزوار بطريقة مجانية  , اما ادا كنت تتوفر على رأس مال فقم بعمل حملات اعلانية لموقعك , لكن لن ننكر ابدا الزيارات المجانية التي سوف تحصل عليها من جوجل لكن بكل وضوح لن تحصل علا زائر واحدا ادا لم تتعب على مدونتك .


التسويق لموقعك في وسائل التواصل الإجتماعي سوف يعطي لموقعك دفعة كبيرة لكي يظهر في محركات البحث , وتكسب ثقة جوجل لأنها سوف تلاحظ ان مقالتك تجلب زوار من فيسبوك مثلا ويوتيوب وتقول ادن هده المقالات مهم وسوف تظهره في محركات البحث , هكدا تعمل يوتيوب وأيضا جوجل .

 

7- الفيديوهات

 

الفيديوهات داخل المقال في بلوجر لها دور كبير جدا في ترقية مدونتك وجلب المزيد من الزوار , طبعا من الأسباب التي تعتمد عليها محركات البحث في تفضيل مقال على مقال أخر وهي مدة بقاء الزائر في الموقع الخاص بك , جميع مواقع التواصل تعتمد ايضا على هذه الطريقة لمعرفة المحتوى الدي يعجب المشاهد او الزائر أكثر والدي يبقى فيه لمدة طويلة , ادا كان الزائر يطيل الجلسة في موقعك فسوف يساعدك جوجل على جلب الزوار له والعكس صحيح .

 

طبعا للحصول على مدة بقاء طويلة للزائر في مدونتك عليك بعمل بعض الفيديوهات تتحدث فيها عن موضوع المقال وتقوم بوضعها وسط المقال , مما سيدفع الزائر رغما عنه في مشاهدة الفيديو وبالتالي سوف يبقى مدة طويلة في الموقع وهدا ما سوف يجعل المقال الخاص بك يرتقي في محركات البحث والحصول على اكبر عدد من الزوار لمقالاتك .


ملاحظة : الفيديو تقوم برفعه أولا في اليوتيوب وبعد دالك تقوم بتضمينه في محتوى المقال الخاص بك الطريقة موجودة في اليوتيوب .
 

8- سرعة المدونة

 

سرعة المدونة او القالب من أهم العوامل التي تجعل محركات بحث جوجل تحب موقعك وتقوم بتضمينه من بين النتائج الأولى , ادا كان تحميل صفحة الموقع بطيئا فغالبا الزائر لن ينتظر ولو ثانية اخرى وسوف يرتد من موقعك ويبحث عن موقع اخر من البحث وهدا ما لا نريده كما وضحت لكم سابقا .

 

ادا كان قالبك ثقيل فقم بتغيره او شراء واحد اخر لأن الموقع البطيئ يعطي نظرة سيئة على موقعك لدى جوجل , وبالتالي قد تظلم نفسك ادا استعملت قالب بطيئ قبل تركيب اي قالب على مدونتك قم بفحصه أولا عبر هده الاداة التابعة لجوجل ◀️Pagespeed .


الأداة مجانية ادخل لها وضع رابط موقعك وسوف تعطيك قياس سرعته على الكومبيوتر و ايضا قم بفحصه على الموبايل , ادا كانت سرعة موقعك بين 0 و 49 فقالب بطيئ جدا عليك تغيره في اقرب وقت , اما ادا كانت سرعته تترواح بين 50 و 89 فهو قالب جيد ومتوسط اما ادا كان فحص موقعك يشير الى أحد الأرقام بين 90 و100 فهو موقع جيد جدا يمكنك الإعتماد عليه في التدوين .

 

من أهم الأسباب التي تؤدي الى تبطيئ الموقع هي حجم الصور التي تضعها في المقال لدالك يتوجب عليك تقليل او تصغير حجم الصور قبل رفعها على المدونة افضل موقع لتصغير حجم الصور هو◀️tinypng ,

 

9- المنافسة

 

 للنجاح في مدونة بلوجر عليك ان تكون قادر على المنافسة في محركات البحث وتقديم مقالات قوية لكي تظهر في محركات البحث , المدون المبتدأ في الأول يكون مثل سمكة بين القروش اصحاب المواقع الكبيرة ومحترفي السيو يفترسون المدونات المبتدئة , لكي تظهر وتنافس مع القروش في محركات البحث عليك بكل بساطة عمل محتوى قيم يشد القارئ وتحترم جميع شروط السيو .


عدد الكلمات في المقال أهم ما يميز الحيتان في مجال التدوين لدالك انت يا صديقي يجب عليك ان تكون مع الحيتان وليس مع السمك الصغير , إهتم بعدد الكلمات في الموضوع وكما قلنا سابقا يستحسن كتابة مقالات فوق 1000 كلمة على الأقل وتكون لديك 3 مقالات كل شهر اكثر من 1890 كلمة , وسوف تلاحظ الفرق بشرط ان تكون عدد الكلمات الدلالية قليلة في كل فقرة ويكون المقال مميز خد وقتك في كتابة المقال في بعض الأحيان انا شخصيا أستغرق 3 ايام في كتابة مقال واحد .

 

10- الإستمرار

 
  • أهم الاسباب التي تخلق فارق شاسع بين الشخص الناجح سواءا في الحياة او في التدوين هو المداومة والإستمرار , ادا كنت مستعجل في الربح من الانترنت فالنصيحة التي سوف اقدم لك هيا ابتعد إدهب ولا تعود لأن مجال الربح من بلوجر يحتاج الى شخص صبور جدا الى ابعد الحدود , سوف تفشل في الأول لكن حاول مجددا ولا تستسلم لأن المحاولة الثانية سوف تدخلها بمعرفة وتجربة , " الطريق المستقيم لا يصنع سائقا محترفا ابدا " اتمنى ان تكون قد فهمت معنى هده القولة .

 
  • ادا اردت النجاح في بلوجر يا صديقي إعطي للمدونة وقتها الدومين الخاص بك يحتاج مدة لكي تتعرف عليه محركات البحث , انشر مقالات بصفة منتظمة انا لا اقول لك كل يوم لكن اعمل جدول خاص بأوقات كتابة المقالات وداوم عليه , لمدة سنة او اكثر وسوف تلاحظ الفرق والنتيجة التي سوف تصل لها , وكنصيحة لك عن تجربة قم بتكبير مدة حصد النتائج خصوصا في المدونة , لا تنتظر النتائج في اول اسبوع بل ضع اهداف طويلة المدى مثلا بعد مرور سنة اريد ان اصل الى هذه النتيجة في مدونتي وقم بالسعي لها ❞ النجاح هو محصلة مجموعة من المجهودات الصغيره التي تتكرر كل يوم ❝ .

 
  •  الربح من الانترنت ليس سهل يحتاج الى الصبر والتعلم تريد النجاح في بلوجر إبحث عن دورات في السيو والتدوين وتعلم , رأسك يجب ان يشحن بالمعلومات التي سوف تساعدك على منافسة الأخرين كل ما تحتاج هو التعلم والمحاولات , ❞ السر لا يكمن في عدم السقوط ، بل السر يكمن في النهوض كلما سقطنا من جديد ❝ .

 
 

كانت هده بعض الطرق القليلة فقط للنجاح في مجال التدوين والربح من بلوجر هناك العديد من الحيل لم اذكرها لأنني لا اريد الإكثار عليكم , إبحثوا هناك العديد من الأشياء انتم على جهل بها دائما إدا تعلمت اي معلومة قل لي نفسك هناك الكثير لا اعرفه بعد وإستمر في التعلم مهما كان مستواك , لا تتوقف وتعتقد نفسك فهمت كل شيء فالعالم يتغير كل يوم وعليك مواكبت التغيير مع السلامة عزيزي القارئ اترك لنا بصمتك في الأسفل .

 
 
◀️مقالات سوف تفيدك في ربح المال من الانترنت :
 

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. اتمنى ان تستفيديو من المقال

    ردحذف
  2. شكرا على كل هذه النصائح سوف اتبعها لانشاء مدونتي

    ردحذف
  3. شكرا لكاتب المقال صراحة معلومات قيمة جدا تناولتها في هذه التدوينة شكرا جزيلا لك وأتمنى أن لا تبخل علينا بباقي المعلومات سأكون شاكرا لكم .
    كيف يمكنني التواصل معكم لدي بعض الأسئلة وأود مساعدة .

    ردحذف

إرسال تعليق